شاهد أيضاً

الثلاثاء، 10 فبراير 2015

نظرة عامة عن نظام التشغيل ماكنتوش

سوف أقدم لكم فكرة سريعة عن نظام التشغيل ماكنتوش
نظام التشغيل ماك

نظام التشغيل ،والذى يعرف بـ ماك  أو إس(Mac OS X)  تم تطويره من قبل شركة آبل التي تنتج كمبيوترات ماكنتوش (Macintosh) للاستخدام الشخصي وتسمية ماكنتوش Macintosh تعود إلى اسم أحد أنواع التفاح اسمه McIntosh وأول جهاز ماكنتوش تم إطلاقه في 24 يناير عام 1984 . الماكنتوش هي الكمبيوترات الوحيدة التي تعمل بنظام .Mac OS X لقد اعتاد الناس تسمية الكمبيوترات التي

ماك

تعمل بنظام مايكروسوفت ويندوز بالـ PC وهي اختصار لكلمة Personal Computer(أي الكمبيوتر الشخصي). والحواسيب (الكمبيوترات) التي تعمل بنظام ماكنتوش أو آبل، عادةً لا يمكن تشغيلها على جهاز يعمل بنظام الـ .PC والعكس صحيح.

*تاريخ الإصدارات

الإصدارات الأولي من ماك أو إس كانت متوافقة فقط مع أجهزة ماكنتوش المبينة على المعالج الدقيق موتورولا 68000. بعدها قدمت أبل حواسب بعتاد باور بي سي وطورت النظام ليدعم المعمارية الخاصة بالعتاد الجديد. كان إصدار ماك أو إس 8.1 هو آخر إصدار يدعم سلسلة المعالجات الدقيقة 68000 من موتورولا وآخرها موتورولا 68040. بعدها أصدرت أبل ماك أو إس عشرة ليحل محل الماك أو إس الكلاسيكى, وكان لا يدعم إلا عتاد باور بي سي منذ الإصدار 10.0 وحتى الإصدار 10.3. تم إضافة دعم لمعالجات إنتل بداية من الإصدار 10.4 (عن طريق تحديث للنظام) والإصدار 10.5 حيث كان كلا النظامين يدعم معالجات إنتل وباور بي سي في نفس الوقت. بداية من الإصدار 10.6 فما أعلى أصبحت معالجات إنتل فقط هي المدعومة لتعمل على أجهزة ماكنتوش بنظام ماك أو إس عشرة.
الإصدارات الأولي من نظام ماك كانت تتكون تطبيقين، الأول كان يسمي بـ"النظام" والثاني كان يسمي بـ"الباحث (Finder)", وكل تطبيق كان له رقم الإصدار الخاص به. في نسخة النظام 7.5.1 تم تقديم شعار ماك أو إس لأول مرة، وفى الإصدار 7.6 قدمت أبل لأول مرة النظام تحت اسم "ماك أو إس" استعداداً ليصبح الاسم الجديد لنظامها بداية من الإصدار 8.
ماك

*أستخداماتة

أن أنظمة ماك وأجهزة أبل تستهدف مستخدمى المنازل والقطاعات التعليمية والترفيه والإنتاج الفني، مما يجعلها مطلوبة للغاية فى الطباعة والإخراج الصحفى وتصميمات الجرافيكس، وصناعة الأفلام لأن هذه البرامج تحتاج أداء قوى من الجهاز لأنها تستهلك الكثير من أداء الكمبيوتر، فالغالبية من البرامج التى تستخدم لتصميم الرسومات والصور تكون متاحة بإصدار للويندوز واصدار لماك، إلا أن ويندوز يعتبر أفضل فى البرامج المكتبية لكن أبل تتفوق فى تشغيل الوسائط المتعددة والرسومات، لكنها تعتبر سيئة للغاية فى الألعاب. 






إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 وادى التكنولجيا ||تطويروادى التكنولجيا ||تصميم OddThemes